منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
::
هندسة * هندسة
::
تنمـية بـشـرية
أربعة عشر قاعده للتعامل مع المخطئ
كاتب الموضوع
رسالة
القبطان
عضو بدرجة مهندس إستشارى
عدد المساهمات
:
2649
تاريخ التسجيل
:
14/08/2007
العمر
:
38
رقم العضوية
:
60
Upload Photos
:
موضوع: أربعة عشر قاعده للتعامل مع المخطئ
الأربعاء 15 أبريل - 0:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..
و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره
ونضخمه..
ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج
بين
وقت و آخر
إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..
و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته ..
يقوم على عدة قواعد ..
أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..
':':':القاعدة الأولــى':':':
اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..
وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم
عشر سنوات
ما لا مه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه
فيؤذيه ذلك
أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في
الدنيا أحد يحب اللوم ..
':':':القاعدة الثانية ':':':
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر
و عتاب قاس وهو يرى انه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع
الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه
بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم :
( اترضاه لأمك ؟؟)
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )
فأبغض الشاب الزنا
':
':':القاعدة الثالثة ':':':
استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر
الحلال في
معالجة الاخطاء ..
فمثلاً حينما نقول للمخطئ
(لو فعلت كذا لكان أفضل..)
(ما رأيك لو تفعل كذا..)
(أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الأدب..
ألا تسمع..
ألا تعقل..
أمجنون انت ..
كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين ..
إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف
بالخطأ و يصلحه
':':':القاعدة الرابعة ':':':
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً
من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر ..
لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ
بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق
عليه
الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .
':':':القاعدة الخامسة ':':':
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر
في الخيارات الممكنه
التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
':':':القاعدة السادسة ':':
':
ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..
وكلنا يذكر قصه
الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها
النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
':':':القاعدة السابعة ':':':
دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح
الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ
بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف
الخطأ ثم يكتشف الحل
والصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً
لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..
':':':القاعده الثامنة ':':':
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم
بالإنصاف خلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..
':':':القاعده التاسعة ':':':
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية
لأنك بذلك تفسد
القلوب ..
و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
':':':القاعده العاشرة ':':':
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن
الظن به فانت بذلك
تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو
بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله ..
كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك
':':':القاعده الحادية عشر ':':':
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه
و
اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
:
':':القاعده الثانية عشر ':':':
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
':':':القاعدة الثالثة عشر ':':'
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في
المبالغة في
تصوير حجمه ...
':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':
تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم
أعجبني
لم يعجبني
أربعة عشر قاعده للتعامل مع المخطئ
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
قاعده ذهبيه للتعامل مع المواقف والاحداث .........
»
فن التعامل مع المخطئ
»
طرق فعاله للتعامل مع الزوجه العصبيه!
»
ندااااء الى قاعده الديجتل مهندسين ارسلوا المقاتل بلان
»
صورة جمعت بين أربعة أشياء
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
::
هندسة * هندسة
::
تنمـية بـشـرية
منتدى طلبة كلية الهندسه بأسوان
::
هندسة * هندسة
::
تنمـية بـشـرية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--أخبار الكلية
| |--الحــــــــــوار الــــــعـــــــام
| |--معلومات وأخبارعن الكلية
| |--إقــتراحــات لتطوير الكـلية
| |--مشروع تطوير وتأهيل برنامج إعتماد جودة الهندسة المدنية
| |--مشروع المعامل التخيلية Virtual laboratories Developing Center
| |--خاص بمسابقة كورد أسوان CORD ASWAN
| |--Step Aswan
| |--إتحــاد الطلــبـة
| |--الأســـــــــــــــــر
| |--شخصيات هامة
| |--قـسـم الخـريجـين
| |--قسم المغتربين وبيع وشراء الكتب والأدوات الهندسية
| |--مجلة منتدى هندسة أسوان
|
|--الهندسة المدنية
| |--أكــاديــمــى قـسم مـدنى
| |--الـهـندســة الإنـشــائـيــة
| |--هـنـدسة الرى والصرف
| |--الأشغال العامة والبنية التحتية
| |--إدارة المشاريع والخبرات وفنيات التنفيذ
| |--برامج قسم الهندســة المدنيــة
|
|--الهندسة المعمارية
| |--أكــــــــــاديــمــى قـسـم عــمــاره
| |--المشاريع المعمارية والمخططات
| |--تـاريــخ ونــظـــريــات الـعــمـارة
| |--الــبـــرامـــج الــــمـــعــمــــاريـــة
|
|--هندسة القوى والآلات
| |--أكــــــــــاديمى قسم بور
| | |--البرامج الخاصة بقسم قوى وآلات
| |
| |--قسم هندسة الحماية الكهربائية Protection Power System
| |--الآلات الكهربية Electrical Machines
| |--القوى الكهربية Electrical Power System
| |--قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج (PLC)
|
|--هندسة الإتصالات والإلكترونيات Communications & Electronics
| |--أكــــــــــاديمى قسم إتصالات
| |--إلكترونيات Electronics
| |--نظم الإتصالات Communication Systems
| |--شبكـــــــــــات Network
|
|--هندسة الحاسبات والنظم
| |--أكــــــــــاديمى قسم حاسبــــات
| |--البرمجة Programming
| |--قواعد بيانات Data Base
| |--عمارة الحاسوب والتصاميم Computer Architecture & Design
| |--تصميم وتطوير المواقع Web Design & development
|
|--مكتبة منتدى هندسة أسوان
| |--مـكـتـبـة قسم الـهـندسـة الـمـدنـيـة
| |--مكتـبة قـسـم الـهـندسة الـمعمـارية
| |--مكتبة قـسـم هندسـة القوى والآلات
| |--مكتبة قسم هندسة الحاسبات والنظم
| |--مكتبة قسم هندسة الإتصالات والإلكترونيات
| |--قســـــــم الأفـــــــلام الوثائقـــــــــــية
|
|--هندسة * هندسة
| |--إعــــــــــدادى
| |--كـهربــــــــــاء
| |--هندسيـــــــــــات
| |--رياضيـــــــــات
| |--تنمـية بـشـرية
| |--وظائف شاغرة
| |--نقابة المهندسين
| |--دروس و كورسات هندسية
|
|--أرشيف إمتحانات الأعوام السابقة
| |--إعدادى
| |--مدنى
| |--كهرباء
| |--عمارة
|
|--المنتدى الهندسى العام للكمبيوتر والمحمول
| |--برامج الكمبيوتر- القسم العام
| | |--برامج ميكروسوفت + ويندوز
| | |--برامج المالتميديا
| | |--برامج الإنترنت
| | |--برامج الحماية AntiVirus
| | |--برامج بورتبال Portable Programmes
| | |--تحميل البرامج بالتورنت
| |
| |--كل مايتعلق بمشاكل الكمبيوتر
| |--ألعاب الكمبيوتر
| | |--الإضافات والتعديلات
| | |--حل مشاكل تشغيل الألعاب والهاردوير
| | |--حلول وألغاز الألعاب والشفرات
| |
| |--عالم المحمول والاتصالات
| |--العلوم والتكنولوجيا
|
|--دين ودنيا
| |--إســلاميـــــــــــــات
| | |--سيرة الرسول والصحابه
| | |--الخيمة الرمضانية
| | |--الصوتيات والمرئيات الإسلامية
| | |--مواضيع ورسائل خاطئه لا يجوز نشرها
| |
| |--قــلــم المـهندسـيــن
| | |--الإبداع القصصى والروائى
| | |--الإبداع الشعرى والنثرى
| |
| |--الــطــب والــعـلاج
| |--أخبار أهرام جمهوريه
|
|--مواضيع عامة
| |--المواضيــع المتميـــزة
| |--الركــن السيـاســى
| |--صـــــــور وخلفيــات
| |--البيــــــــــت بيتــــــــك
| |--الأدب والشعر والروايات
| |--عزيزتــى حــــــــــواء
| |--عـــــــلوم وحـــول العالم
| | |--شخصيات هامه
| |
| |--تـــاريــــــــــــــــــــــــــــــخ
| |--اضحك كركر أوعى تكشر
| |--إلعــــــب وإتســـــلى
| |--English Topics
| |--الكتـــــــــب BOOKS
| |--المواضيع المكررة
|
|--المنتدى الرياضى
| |--الرياضة العربية والمصرية
| | |--الدورى العربى والرياضات الأخرى
| | |--مالتيميديا وجرافيكس قسم الرياضه
| |
| |--الرياضــــــة العالميـــــــة
| | |--مالتميديا الرياضه العالميه
| |
| |--الشــــطــــــرنـــــــج
|
|--إقتراحات المنتدى
| |--قسم التهانى والمباركات والمناسبات والتعارف كمان
| |--إقتراحـــــات المنتدى
| |--للإستفسارات والشكاوى والتظلمات
| |--الدعايا والإعلان
| |--المشرفيـــــــــن
| |--إعلانات الإداره
| |--ورشة عمل مجلة المنتدى
|
|--¤©§][§©¤][الأرشيف][¤©§][§©
|--الأرشيــــــــف