بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم يا اخوانى كل عام وانت بخير انا اسف عن الغياب الى حصل دى بس ان شاء الله حنكون مستمريين ان شاء الله واقدملكم كل مفيد ان شاء الله.
النهاردة انا حكلمكم عن موضوع ممكن يكون محدش اتكلم عنه قبل كدة وهو( الشلل الدماغى لدى الاطفال) دى مرض ظهر من فتر وهو منتشر بطريقه سريعة بالرغم من المستوى الصحى الى احنا فيه لكن دى ارادة الله .
المرض دى يا احبابى فى الله بيظهر عن طريق:
1ـ ممكن ان يكون سبب كميائى وهو اخذ الام الحامل بعض الادويه اثناء تكون الجنيين
2ـ التفاف الحبل السرى حول الجنيين مما يودى الى نقص الاكسجين الواصل الى المخ
انوع الشلل الدماغى هى كالاتى:
1ـ الشلل الرباعي Quadriplegia or tetraplegia حيث يكون الشلل في الأطراف الأربعة.
2ـ الشلل الشقي (الفالج) Hemiplegia حيث يكون الشلل في نصف الجسم
3ـ الشلل النصفي Paraplegia حيث يكون الشلل في الأطراف السفلية
4ـ الشلل الثلاثي Triplegia حيث يكون الشلل في ثلاثة أطراف
5ـشلل أحادي الطرف Monoplegia حيث يكون الشلل في طراف واحد فقط
6ـ الشلل النصفي الطرفي المزدوج Diaplegia حيث يكون الشلل في الأطراف الأربعة ، ولكن في الأطراف السفلى أكثر وضوحاً من الأطراف العليا
7ـالشلل الشقي المزدوج Douple hemiplegia حيث يكون هناك شلل في الأطراف الأربعة ، ولكن في الأطراف العليا أكثر منه في الأطراف السفلى.
انواع الشلل الدماغى من حيث الوظيفه:
. الشلل الدماغي التشنجي ( التقلصي ) SPASTIC CP
o أكثر الأنواع شيوعاً حيث يبلغ 50-60% من الحالات
o يكون السبب في 80% من الحالات الولادة قبل الأوان ( الخدج )
o الإصابة عادة ما تكون في قشرة الدماغ Cerebral cortex
o يكون هناك زيادة في مستوى المقوية العضلية
o أصابة المراكز العليا للوظائف الحيوية مثل السمع والبصر والأدراك بدرجات متفاوتة.
2. الشلل الدماغي الكنعي ( الدودي ) ATHETOID CP
o الإصابة في العقد العصبية القاعدية Basal ganglion
o تظهر الأعراض على شكل إرتخاء في أحد الأطراف أو مجموعة منها
o وجود حركات دودية للأطراف ( بوجود الحركة ، بعدم وجود الحركة )
o قد يكون مصحوباً بسيلان اللعاب مع صعوبات في السمع والكلام.
3. الشلل الدماغي الرنحي ( اللاتناسقي الحركي ) ATAXIC CP
o الإصابة عادة ما تكون في المخيخ Cerebellum
o تظهر الأعراض على شكل عدم توازن وحركات غير طبيعية رجفانية وإرتعاشية غير منتظمة.
4. الشلل الدماغي المختلط MIXED CP
في هذا النوع لا تنطبق عليه اعراض الأنواع السابقة ، ولكن هناك بعض الأعراض من كل نوع نتيجة إصابة أكثر من منطقة بدرجات متفاوتة .
5. أنواع أخرى أقل إنتشاراً ، ومنها :
o عسر المقوية العضلية Dystonia : حيث تظهر على شكل تحرك الجسم بشكل متقطع ، آخذاً وضعيات شاذة
o الصّمّل Rigidity تيبس المفاصل والأطراف مع وجود مقاومة مستمرة على طول مدى الحركة ( علامة أنبوب الرصاص ) Lead pipe
o الرجفان Tremor وهي حركات إهتزازية في الأطراف
o غياب المقوية العضلية Atonia وهو وهن العضلات وإرتخائها التام
لكن يا اخوانى من رحمة الله علينا انه خلق مليارات من الخلايا المستعدة لاعادة العمل من جديد لا ن يا اخونى الطفل فى مثل هذة الحاله بيبقى زى الصلصال بيدء تشكيله من اول وجديد فى الحركة والسلوك وكل خاجة زيه زى اللراجل الى بتبرع بكليته بتبقى فى كليه تانيه بتشتغل بيعيش عادى زى مثلا واحد بيكتب باليد اليمين يبقى مركز الكتابه فى الشمال افرض لا قدر الله الايد اليمنى اتبترت مش حيكتب تانى لا لكن بيعد تاهيل اليد اليسرى علشان تقوم بنفس الى كانت بتقوم به اليد اليمين زيه زى الطفل تمام بنقوم باعادة تاهيل من جديد لكل حاجة
دى نموذج من البرنامج الى بنقوم بيه فى حالات الشلل الدماغى فى ظل العلاج الطبيعى
- تحسّين قدرات الحركات الضخمة (الجلوس - الوقوف - المشي - الحبو - التقلب......الخ)
- تحسّين قدرات الحركات الدقيقة ( حركة اليدين)
- تنبيه مهارات الوصول للأطراف العلوية
- تقوية العضلات الخاصة بمهارات الوصول الخاصة بالأطراف العلوية
- تدريب وإعادة تدريب الجهاز العصبي المركزي neural plasticity
- .زيادة التحكم في النغمة العضلية في الاتجاه الطبيعي من خلال neural plasticity
- تحسّين وضعية الجسم لأقرب ما يمكن إلى الطبيعي.
- الوصول إلى القدرة الوظيفية القصوى لدى المريض.
- يعيد الوظيفة الفسيولوجية الطبيعية للمفاصل.
- يعيد الوظيفة الفسيولوجية الطبيعية للعضلات. - يعيد الوظيفة الفسيولوجية الطبيعية للعظام.
- يقلل الحساسية المفرطة للمس .
- يعلم النمط الصحيح للحركة.
- ينبه الجهاز الحلزوني ( المسؤل عن الاتزان في الحركة و عن الانتباه في النواحي الذهنية)
- يحسّن الاتزان والتوافق العضلي العصبي.
- تدريب المريض علي استعمال إمكانياته وقدراته القوية للتعوّيض عن قدراته الضّعيفة.
- تدريب المريض على السيطرة علي تشنج العضلات، ونقص التوتر، والحركات اللاإرادية.
- تنبيه وزيادة مهارات المريض المضادة للجاذبية.
- زيادة القوة المضادة للجاذبية عند المريض.
- تحسّين القدرات الخاصة بالإدراك الحسي.
- يحسّن الكلام عن طريق تقوية العضلات الخاصة بالتنفس و ايضا عن طريق زيادة الحركة و
بالتالي زيادة المدارك و ايضا تقوية العضلات الخاصة بالكلام مثل الشفاه و اللسان و سقف الحلق.
- تحسّين المهارات الأكاديمية.
- تحسين المهارات الاجتماعية
يارب اكون فدتكم فى الموضوع دى ولو اى حد عنده استفسار يعلق على الموضوع شكر سلام عليكم