eng_m_88_ghadeer مهندس بيشارك كويس
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 26/04/2008 العمر : 36 الموقع : assiut رقم العضوية : 1080 Upload Photos :
| موضوع: التنمية البشرية 1 السبت 10 مايو - 11:43 | |
| تخيل معي أنك جالس في ملعب لكرة القدم تنتظر مباراة بين فريقين من أعرق الفِرق في بلادك، ثم بدأت المباراة وبدأت الهجمات من الفريقين، وبدأ تسجيل الأهداف وتحمس الجمهور وراح يغني ويشدو، وكلٌّ يغني على ليلاه! أعني كلٌ يشجع فريقه. وفي خِضم هذه الفوضى العارمة، إذ بمجموعتين من الشباب قد ظهرتا، ثم اتجهت كل مجموعة صوب أحد المرمييْن فحملته وهربت به إلى خارج المعلب! وصار الملعب من دون مرمى. في تصورك هل سيكمل اللاعبون اللعب؟ وكيف سيلعبون؟ ولأي جهة يتوجهون؟ بالتأكيد سيتوقفون، ولكن تصور لو أن الحَكم أصرّ على إكمال المباراة، تخيل معي كيف سيقضي اللاعبون الدقائق التسعين من وقت المباراة، ليس هناك أي مرمى، واللعب عشوائي، والجمهور لن يبقى في الملعب لمشاهدة مباراة من دون أهداف. الحياة تتشابه مع المباراة تماماً، فاللاعب هو أنت، والمرمى يمثل أهدافك في الحياة، وحدود الملعب هي الأخلاقيات والعادات والشرائع التي يجب عليك أن لا تتجاوزها، والمدرِّب هو كل شخص يرشدك ويوجهك ويحاول أن يفيدك في حياتك، والفريق الخصم يمثل العقبات التي تواجهك في الحياة، واللاعبون الذين معك في الفريق هم أصدقاؤك وكل شخص يسير معك في مسيرة الحياة، والحَكم هو كل فرد يرشدك إلى أخطائك، وإذا أدخلت الكرة في مرمى الخصم فقد حققت هدفك. وقبل دخولك المباراة يجب أن تخطط للوصول إلى الهدف وتحقيق أعلى نسبة من الأهداف، وكذلك عليك أن تتدرب وتتمرن حتى تستعين بالتدريب على المباراة. إذا كانت المباراة، وهي من أمور الدنيا، تتطلب أهدافاً وتخطيطاً واستعداداً، فكيف بالحياة عند المسلم؟ أليس هو الأولى بالتخطيط والتمرين وتحديد الأهداف، ثم السعي لتحقيق الأهداف، والاستعانة بالأصدقاء لتحقيق هذه الأهداف، والاستعانة بأشخاص يمتلكون الحكمة كي يرشدوه إلى تحقيق هذه الأهداف | |
|
eng_m_88_ghadeer مهندس بيشارك كويس
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 26/04/2008 العمر : 36 الموقع : assiut رقم العضوية : 1080 Upload Photos :
| موضوع: التنمية البشرية 2 السبت 10 مايو - 11:45 | |
| تجارب دولية في تشجيع القراءة 1. الولايات المتحدة الأمريكية ولاية ميزوري Missouri القراءة للعمال تقام الخيام للعمال الذين يشتغلون بقطع الأخشاب من الغابات ، وتتجول سيارة تحمل الكتب المختلفة لإعارتها لهؤلاء العمال حتى لا يحرموا من القراءة في أثناء بعدهم عن منازلهم أو المكتبات العامة . مكتبة بورتلاند تقوم بإعارة الصورة الكبيرة الزيتية والمائية للمنازل إلى جانب الكتب ، ويجوز لربة المنزل أن تُبقي هذه الصور شهراً أو أكثر في منزلها والهدف : جذب اكبر عدد من المواطنين للقراءة والتردد على المكتبات . مكتبة جامعة الينوى تقوم بتصوير جميع أجزاء المكتبة وبيان خدماتها المختلفة في فيلم يتم عرضه على طلاب الجامعة لتعريفهم بمكتبة الجامعة وخدماتها المختلفة ، وبعد ظهور الانترنت أصبحت معظم المكتبات الأمريكية لها مواقع على الانترنت توضح من خلالها جميع البيانات والخدمات والمقتنيات بالمكتبات وتوفر خدمة البحث والاستفادة من قواعد بياناتها ومقتنياتها . شركة ويلسون أصدرت عام 1992 كتاب أمي الأوزة عبارة عن مجموعة من أشعار الطفولة التي كتبها الشاعر الفرنسي " تشارلزبيرو " والذي ترجم إلى العديد من اللغات وهذه الأشعار وغيرها عبارة عن العاب تساعد على تحسين القراءة . المكتبات المنزلية تقوم على تكوين مجموعة من كتب الأطفال الجيدة ووضعها في احد المنازل الموجودة بالحي ويقوم بإدارتها مجموعة من الناشئة في سن يتراوح بين 12 إلى 13 سنة ويطلق عليهم أمناء المكتبة ومعهم مجموعة من المتطوعين الكبار والميزانية تقوم على التبرعات التي تقدم من قبل رجال الأعمال ، وهذه المجموعات لا تبقى كما هي حيث يتم تغييرها كل ستة أشهر . كتب المصنع توفر إدارة المصنع الكتب والمجلات والصحف وتخصص ربع ساعة في المصنع يومياً ، يتوقف فيها العمل ويتاح للعاملين في أثنائها القراءة . 2. بريطانيا أنشطة القراءة العائلية تقوم المكتبات المدرسية والعامة بالجمع بين الأطفال وأولياء أمورهم ويتم تدريب الآباء على اختيار الكتب المناسبة لأطفالهم بناء على خصائص نموهم العقلي والنفسي . متجر بيع الكتب يوجد هناك 35,000 مدرسة بها 10,000 متجر لبيع الكتب ذات الطبعات الشعبية الرخيصة ، حيث يقوم التلاميذ بشراء هذه الكتب من مصروف جيبهم ويبلغ متوسط مبيعات هذه المتاجر سنويا نحو 25,000,000 جنيه إسترليني ويدير هذه المتاجر أمناء المكتبات المدرسية وتخضع لإشراف جمعية خاصة تقوم بعمليات التشجيع والدعاية والمساندة لها . دورات لأولياء الأمور معظم المكتبات تهتم بالسماح للأطفال بدخول المكتبة من سن سنتين على أن يرافقهم احد الكبار ، وتسعى لتوفير مجموعات متنوعة من الألعاب والعرائس لجذب الأطفال ، وتعقد الدورات لأولياء الأمور لتعريفهم كيفية اختيار الكتب لأطفالهم وتحبيب القراءة لأطفالهم . | |
|
eng_m_88_ghadeer مهندس بيشارك كويس
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 26/04/2008 العمر : 36 الموقع : assiut رقم العضوية : 1080 Upload Photos :
| موضوع: التنمية البشرية 3 السبت 10 مايو - 11:47 | |
| الانضباط الذاتي هو : السمة الأولى التي تقوم عليها حياة الانسان العملية, فبدون هذا الانضباط لا يمكن للمرء ان يحقق أي نجاح يذكر في حياته، والانضباط نعرفه كثيرا في المفهوم الشعبي : وهو ضبط النفس او السيطرة كما جاء في الأثر الجهاد الأكبر هو جهاد النفس , وقمع الذات يمثل الخطوة الأولى والاخيرة لتحقيق النجاح في الحياة, لأن التراجع والتهاون والتسويف من سمات الانسان الاساسية, فترك النفس على هواها عمل مريح ومربح على المدى القصير, فاذا كنت في سهرة ممتعة ولكن عليك ان تستيقظ غدا لأمر هام فأنت امام خيار ترك النفس على هواها والاستمتاع بالمكاسب الفورية التي تحققها من هذه السهرة, أو ان تقتحم نفسك وتفرض عليها الالتزام بالواجب وترك المتعة المؤقتة الى ما هو أهم منها, والى جانب هذه الخاصية الانسانية هنا خاصية اخرى لا تقل عنها اهمية وهي الهروب من المواجهة, فاذا كان المرء لا يستطيع ان يلقي كلمة امام الناس يستطيع -اذا لم يمنعه دينه- ان يشرب كأسا من الخمر أو أن يأخذ جرعة من مخدر ليحصل على الاحساس المزيف بالثقة, فالهروب من مواجهة المواقف الصعبة يعطينا راحة فورية, ولكننا سندفع الثمن باهظا على المدى المتوسط والبعيد, لأن المشكلة لم تحل, ويتبع هذا رفض قبول الواقع كما هو والتذمر منه ،اذا كان عليك اتباع حمية معينة لأي سبب صحي أو ان عليك ان تستيقظ في الصباح الباكر أو أن تلقي خطابا في جمع من الناس فلن يجدي الاصرار على رفض هذا الامر فليس امامنا إلا قبول الواقع كما هو, فلن يتغير الكون لأنه لا يعجبنا, وفي هذا السياق لا يمكن ان يغفل دور الضجر والملل الذي يصيب الناس من أداء الأعمال, حيث ينسى بعض الناس ان الملل هو جزء اساسي من أي عمل نقوم به, فكثير من الفاشلين في حياتهم يعود فشلهم الى عدم القدرة على تحمل الملل, فهذا النوع من الناس تراه يبدأ فكرة أو مشروعا، ولكن بعد فترة قصيرة يدب الضجر في روحه فيترك المشروع وينتقل الى مشروع آخر، أو كما يقول المؤلف يترك ما بدأه ويستدير باحثا عن طريق آخر يوصله الى القمة لأنه لا يريد من أي مشروع إلا الجانب الممتع فيه, بينما لا يوجد عمل في الدنيا لا ينطوي على جانب ممل فيه, ولكن من أهم ما اعرفه في كثير منا هناك حالة وتستحق التأمل وهي عملية التبرير وهذه توجد بوضوح عند مدمني الخمر وانصاف المثقفين, وحياتنا مليئة بأمثلة كثيرة من هذا النوع, اعرف صديقا على سبيل المثال يحول اخطاءه وفشله الى فلسفة وموقف ثقافي أو فكري، فإذا نال انذارا من مديره على كثرة تأخره في العمل يقول لكل من يريد ان يسمع: ان العمل بالانتاج لا بالحضور, من المفروض ان يقيم الانسان بإنتاجه لا بحضوره, وهو في واقع الامر لا يريد ان يحضر ولا يريد ان ينتج, واذا عجز عن ضبط ابنه ومنعه من التأخر والسهر خارج المنزل قال: ان التربية الحديثة تفرض ألا نكبت اطفالنا بل علينا ان نزرع فيهم الثقة ونمنحهم حريتهم، وهكذا فبدلا من مواجهة الفشل والتصدي له يتحول هذا الفشل الى فلسفة تستحق الدفاع عنها, ولكن ما الذي يجعل الناس غير قادرين على اكتساب الانضباط الذاتي ومواجهة دواعي تدمير الانضباط الذاتي؟ هنالك ثلاث عقبات اساسية لهذا, وهي : 1- تدليل الوالدين :وهو الدلع غير المبرر, فالمدللون في حياتهم لا يعرفون كيف يحرزون النجاح عبر العمل الجاد, فقد كان آباؤهم يقومون بكل شيء نيابة عنهم ولكن عندما يدخلون معترك الحياة الحقيقة لا يجدون آباءهم الى جانبهم للقيام بالأعمال نيابة عنهم كما كان يحدث في الماضي, 2- والعقبة الثانية هي النزعة للكمالية: فإذا عجز المرء ان ينجز عمله بصورة مثالية فلن يعمله ابدا, فالتفوق الباهر هو كل شيء اما كل شيء أو لا شيء البته, 3- اما العقبة الثالثة فهي الشعور بالنقص : ان كثيرا من الناس لا يفرق بين الشعور بالنقص وبين كونه ناقصا, لأنه ليس هناك شخص ناقص وانما هناك فقط شخص ادنى من الآخرين في مهارة معينة, فاذا كنت لا استطيع ان اسابقك في الجري فأنا أقل منك في العدو فقط, ولكن ليس من داع ان اشعر بالنقص أو اشعر بأني انسان ناقص, لا تنافس الآخرين فيما هم افضل منك فيه لأنك انت افضل منهم في جوانب أخرى, ولكن الحكي شيء والتخلص من هذه العقبات شيء آخر, بعض التقنيات الأساسية الكفيلة بمساعدتنا على تجاوز ضعف الانضباط الذاتي : 1. تحديد الهدف 2. معرفة الألم والمتعة 3. التعود على مواجهة المشاكل 4. - مراجعة القيم والمبادئ . 5. التخلص من العادات 6. التعرف على نواحي القوة والضعف في الذات . 7. التعلم من الأخطاء . المراجع : 1-بتصرف من مقالة الاستاذ عبدالله بن بخيت من كتاب لكي تنجز أهدافك 2-بتصرف من مقالة الانضباط الذاتي بقلم تيم كلمير من نشرة النخبة العدد 60 | |
|
eng_m_88_ghadeer مهندس بيشارك كويس
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 26/04/2008 العمر : 36 الموقع : assiut رقم العضوية : 1080 Upload Photos :
| موضوع: التنمية البشرية 4 السبت 10 مايو - 11:50 | |
| 5 طرق للتحول من شخص عادى الى شخص متميز .كن قياديا من المستوى 5. يشير هذا المصطلح إلى المزج ما بين التواضع والإرادة المهنية ما يجعل المرء قياديا عظيما. والقيادي العظيم إنسان طموح، لكن طموحه يصب في مصالح شركته وليس في اتجاه مكاسبه الشخصية. ويعبّر كولينز عن هذا بالقول: "كن منتجا لا استعراضيا". ابحث عن قياديين من المستوى 5 لا عن المشاهير لشركتك. وحاول أن تكون من هذا الطراز القيادي في دائرة نفوذك الخاصة.
2. قم أولا بتجنيد الأشخاص المناسبين لمؤسستك، وضعهم في المكان المناسب: ثم قم بتحديد وجهة المؤسسة. فإذا ما كنتَ تفتقر لأناس أذكياء متحفّزين للعمل معك ولصالحك، فإنه من المحتّم أن تعيش حياة مهنية "بين بين"، أي متوسطة.
3. واجه الحقائق القاسية دون أن تفقد الأمل: إنك تصبح عظيم الشأن بالقدر الذي تقارب به الأمور بواقعية. أوجد بيئة يستطيع العاملون فيها أن يخبروك بالحقيقة حول ما يصح وما لا يصح. يقول كولينز: "حينما تبدأ بجهد صادق ومثابر لتحديد طبيعة الأمور والأوضاع، فغالبا ما تصبح القرارات الصحيحة جلية أمامك".
4.تبنى فكرة القنفذ: عليك أن تحدّد أفضل ما تستطيع القيام به، وما هي ميولك وما هي العوامل التي تعطيك قوة الدفع اقتصاديا. وينبغي أن تساعدك إجاباتك على هذه الأسئلة الثلاثة في كيفية تصريف طاقتك. فهذه المعرفة تحميك من تشتيت طاقاتك في اتجاهات متعددة. ولتحافظ على تركيزك على الدوام، عليك أن تعدّ قائمة بما ينبغي عمله، وقائمة بما يجب التوقّف عن عمله.
5.الامتيازات التكنولوجية: لا تندفع في استخدام الوسائل التكنولوجية لمجرد أنها مثيرة ومواكبة للموضة. استخدم تكنولوجيات منتقاة بعناية فقط للدفع قدما بالأهداف التي تتناسب مع فكرة القنفذ الخاصة بمؤسستك. | |
|
eng_m_88_ghadeer مهندس بيشارك كويس
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 26/04/2008 العمر : 36 الموقع : assiut رقم العضوية : 1080 Upload Photos :
| موضوع: التنمية الشرية 5 السبت 10 مايو - 11:52 | |
| اهم عوامل النجاحلكي يستطيع المرء أن ينجح، عليه أن يتحلي بالصفات التالية:
-* المرونة: إن أكثر الناس نجاحاً هم الأكثر مرونة، ففي المرونة قوة لا يدركها الكثيرون. -* التعامل الايجابي مع الفشل: يكفي أن نعلم أن كثيراً من العباقرة توصلوا لاختراعاتهم عبر محاولات عديدة لم يكتب لها النجاح وكما يقول المثل العثرة تصلح المشي . -* العلاقات الناجحة: علينا دوما أن نتفهم مواقف الآخرين وأقصر الطرق لذلك أن نتخيل انفسنا مكانهم وننظر بعيونهم. -* الإيمان بقدراتنا : ينبغي لنا الإيمان بإمكانياتنا ومقدرتنا على النجاح والبعد عن الاعتقادات السلبية. فبعض الناس مثلا يعتقدون أنه لا يجب الثقة بالآخرين مما يجعلهم دوماً متشككين في نوايا الغير . -* لا يوجد فشل بل توجد طريقة غير سليمة يمكن التعديل فيها أو تغييرها . -* الفشل مرة لا يعنى نهاية الطريق، ولذلك ينبغي إعادة المحاولة أو تغيير الطريقة -* بسط المهام الصعبة وأنجزها على مراحل ليسهل إتمامها بنجاح . -* كن على قناعة تامة بأن ما نجنيه في المستقبل هو نتاج عمل اليوم. | |
|
eng_m_88_ghadeer مهندس بيشارك كويس
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 26/04/2008 العمر : 36 الموقع : assiut رقم العضوية : 1080 Upload Photos :
| موضوع: التنمية البشرية 6 السبت 10 مايو - 11:53 | |
| الوقت هو الحياة اخى الكريم...... لكى تدرك قيمة العشر سنوات....... اسأل زوجين انفصلا حديثا لكى تدرك قيمة الاربع سنوات....... اسأل شخص متخرج من الجامعة حديثا لكى تدرك قيمة السنة................... اسأل طالب فشل فى الاختبار النهائى لكى تدرك قيمة الاسبوع ................ اسأل محرر فى جريدة اسبوعية لكى تدرك قيمة الساعة ................ اسأل شخص فاته القطار او الحافلة او الطائرة لكى تدرك قيمة الثانية .............. اسأل شخص نجا من حادث لكى تدرك قيمة الجزء من الثانية........ اسأل شخص فاز بميدالية فضية فى الاولمبياد (ففى الاغلب يكون الفرق بين الذهبية و الفضية اجزاء قليلة من الثانية) لكى تدرك قيمة الصديق.............. اخسر واحد لكى تدرك قيمة الاخت ............... اسأل شخص ليس لديه اخوات الوقت لا ينتظر احد و كل لحظة تمتلكها و ستستغلها اكثر ؛ اذا شاركت بها شخص غير عادى هى ثروة لك . لكى تدرك قيمة الحياة....................... اسأل عن احساس من على فراش الموت لكى تدرك قيمة ذكر الله .................. مت ..و انظر ماذا فقدتا من عمرك و انت غافل ؟ حقا .........الوقت هو الحياة | |
|
eng_m_88_ghadeer مهندس بيشارك كويس
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 26/04/2008 العمر : 36 الموقع : assiut رقم العضوية : 1080 Upload Photos :
| موضوع: التنمية البشرية 7 السبت 10 مايو - 11:56 | |
| احب ان اوجه اخوانى و اخواتى اعضاء المنتدى الى ابداعات الدكتور الجميل /ابراهيم الفقى 1- كتاب المفاتيح العشرة للنجاح 2- كتاب البرمجة اللغوية العصبية 3- و اخر كتاب له ( قوة التفكير ) بالاضافة الى الدكتور محمد فتحى و هو لا يقل علما عن السابق ذكره و له كتاب (طريقك الى التعلم و التدريب) هذا بالاضافة الى علم (البرمجة اللغوية العصبية )و الذى انتشر بشكل رائع مؤخرا اتمنى ان اكون قد افدتكم
| |
|
eng_m_88_ghadeer مهندس بيشارك كويس
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 26/04/2008 العمر : 36 الموقع : assiut رقم العضوية : 1080 Upload Photos :
| موضوع: التنمية البشرية 8 السبت 10 مايو - 12:00 | |
| اعمل بجد و لا تكن ضحيةالوهم لا شك أن الحسدَ حقيقةٌ لا مناصَ منها، وقد أثبت ذلك القرآن والسنة وتدخل فيه العين، والعين حق، لكن المشكلة أن بعضهم تلبّس به الوهم فأصبح يظن أنه مصاب بالعين في كل شيء فكلما أخفق حوّل هذا الإخفاق مع التحية للعين والحسد. وإذا فشل في عمله فلأنه مصاب بالعين من حسّاده. وإذا رسب في دراسته، فالسبب شياطين الإنس، فهو عند نفسه عبقري لكن أعداءه منعوه من النجاح. وهذا الصنف من الناس ضحك عليهم الشيطان، وهم يعيشون وهماً لا حقيقة له، فأذكياء العالم من المسلمين وغيرهم بلغوا النجومية ولم يعيشوا هذا الوهم. فالشافعي وابن تيمية وابن خلدون وابن رشد وسقراط واينشتاين ونيوتن أجبروا التاريخ على أن يخلد أسماءهم، ولم يشتكوا من الحسد والعين. ولكن المرضى بوهم الحسد هم أشبه بما قال غوته: «إن الدجاجة حينما تقول قيط.. قيط
وتريد أن تبيض تظن أنها سوف تبيض قمراً سيّاراً». ورأيتُ الناجحين في مجتمعنا واثقين من أنفسهم قد شقوا طريقهم إلى المجد بثبات في كافة التخصصات، ولكن الأغبياء والحمقى بقوا في آخر الصف بحجة أن الحسد والعين أصاباهم ولم يصيبا غيرهم من اللامعين. قابلتُ طالباً رسب في الجامعة عدة مرات فسألته ما السبب؟ قال: محسود أصابتني العين، فقلت له: إخوانك الأربعة نجحوا بتقدير ممتاز وكانوا الأوائل وأنت الوحيد المحسود الراسب لكن السرَّ أنك تركت المذاكرة وتغيّبت عن الجامعة ونمت في الفصل وضيّعت الكتب. وبعض النساء رزقهن الله 3% من الجمال ويغطين وجوههن عند أمهاتهن وأخواتهن خوفاً من العين، الله أكبر يا فتاة الغلاف، وبعضهن حامل في الشهر العاشر. وقد أخفين ذلك عن الجدة خوفاً من العين، وكأنها ستلد خالد بن الوليد أو صلاح الدين
والحقيقة أن الشيطان لعب على الكثير منا، خاصة الأغبياء والحمقى. أما الأذكياء والعباقرة فقد لعبوا هم على الشيطان وانتصروا عليه ونجحوا؛ لأنهم لم يصدقوا الأوهام، ورجائي أن يخرج هؤلاء الموسوسون والموسوسات من زنزانة الوهم ويمارسوا أعمالهم على سجيّتهم ويريحوا الأمة من نشر أمراضهم النفسية المعتمدة على الوهم. وكلما رأيتُ بليداً فاشلاً وسألته ما سبب هذا الإحباط؟ أجابني بأنه مصاب بالعين! فأقول له: مَنْ هذا الغبي الأحمق الذي أصابك بالعين؟! وما الذي أعجبه فيك؟! كيف ترك الموهوبين واللامعين يشقون طريقهم إلى الجوزاء وقصدك أنت؟! وإذا تساقط شعر امرأة بمرض حمّى الوادي المتصدع ادعت أن العين ألمّت بها والحسد دمّرها وقد سلّم الله شعر رأس بوران بنت الحسن بن سهل أجمل امرأة في الدولة العباسية.
وبعض الطالبات انزوين عن زميلاتهن بحجة الخوف من العين. وإذا لم يستطع طالب حفظ القرآن لإصابته بمرض جنون البقر!! زعم أن حارس المدرسة أصابه بالعين.. فكيف انفردت بنا العين ونحن أهل الإيمان والقرآن، ولم تصب العينُ أعضاءَ وكالةِ «ناسا» الذين أنزلوا مركبة الفضاء هندرد (66) على سطح المريخ؟ إننا باختصار (ضحايا الوهم).
فأريحونا من هذا الوهم وتوبوا من هذه الوسوسة واهجروا هذه الظنون (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين) | |
|