مقدمة عن التعليم عن بعد
يعتبر التعليم عن بعد شكل من أشكال التعليم التقليدي وليس كبديل له وإنما هو مكمل للتعليم التقليدي , بيد أن التعليم عن بعد وجد نتيجة للتطور الكبير الذي يشهده العالم اليوم في مجال تقنيات نقل المعلومات وشبكات الحاسوب, منها تقنيات نقل الفيديو والصوت التي توفر لطالب التعليم عن بعد الوسيلة السهلة للتواصل مع المعلم أثناء فترة الدراسة وكذلك توفير المراجع للمقررات الجامعية.
لماذا التعليم عن بعد ؟
يشهد عالم اليوم تغيرات تكنولوجية حديثه الأمر الذي أدى إلى تغيرات سريعة في مجال التعليم عن بعد بأحدث تقنيات العصر, مما أدت إلى أن يواجه النظام التعليمي التقليدي تحديات جسيمه بخصوص حاجته إلى توفير فرص تعليمية إضافية أوسع لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية حول العالم قد باتت تواجه هذا التحدي من خلال النظر الجاد في إمكانية تطوير وسائل التعليم عن بعد.
من الملاحظ إن التعليم عن بعد يعني التعليم بالمراسلة، أي أن الوسيط كان الخدمة البريدية.
التي تنقل مواد مطبوعة، أو مكتوبة، بين المتعلم والمعلم إي انه التعليم عن بعد التقليدي لأيوفر فرصه التعليم التفاعلي بين المعلم والطالب وعدم تلبيه حاجة الطلاب القادرين على حضور الحلقات الدراسية وإقامة حلقه وصل بين الطلبة من مناطق اجتماعيه وحضريه واقتصاديه مختلفة , ولكن التقنيات التي تستعمل في التعليم عن بعد تتسع حاليا لتشمل مجموعة كبيرة من تطبيقات الحواسيب ووسائط الاتصال الحديثة فتوفر تطبيقات الحواسيب حاليا سبل نقل النص، والصورة، والحركة مما يؤدي إلى النقل التفاعلي المباشر والغير مباشر بين المعلم والطالب.
حيث يمثل التعليم بوجه عام محطة أسـاسية في المجتمعات البشرية ، كان طبيعيا أن تتغير أشكال التعليم بوجه عام، وتطورها مع تصاعد التطور التقني. وحيث يعتمد التعليم عن بعد بوجه خاص على تقنيات الاتصال، مهّد كل طور من التطور في هذه التقنيات لبزوغ الأشكال المناسبة له من التعليم عن بعد.
فتطور شبكات البريد أنتج التعليم بالمراسلة عبر المواد المطبوعة والمكتوبة في التعليم. وازداد دور الصوتيات بشكل عام في التعليم من خلال أجهزة التسجيل, ثم ظهر التلفزيون، وتلاه الفيديو. وازدادت أهمية أشكال البث التعليمي، سمعا ورؤية، مع شيوع استعمال الأقمار الصناعية. وبانتشار الحواسيب الشخصية وشبكات الحواسيب ، فأصبحت تطبيقات الحواسيب، خاصة تلك القائمة على التفاعل، من أهم وسائل التعليم عن بعد، وأكثرها فعالية، وعلى وجه الخصوص في ميدان التعلم الذاتي.
الهدف العام
هو القيام بإيجاد نظام آلي يساعد على تطوير نظام الجامعة في مجال التعليم عن بعد حيث يوفر للطالب البيئة المناسبة التعليمية لفهم المقررات الجامعية بعمل حلقة وصل بين المعلم والطلاب.